مدرسة عثمان غزالي التجربية لغات بأبنوب
اهلآ بك في منتدي مدرسة عثمان غزالي التجريبية لغات نورتنا والله ونورك غطي علي شركة الكهرباء نفسها ياريت بقي لو مسجل تدوس دخول وتكتب اليوزر نيم والباسورد الخاص بيك ولو مش مسجل وتحب تكون واحد من اسرة المنتدي تدوس تسجيل وشكرآ مع تحيات الادارة


مدرسة عثمان غزالي التجربية لغات بأبنوب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الثاني مادة الدراسات اللغة ملخص للصف اسئلة العربية دروس
المواضيع الأخيرة
» ملخص دروس واسئلة علي الوحدة الأولي في مادة الدراسات للصف الثاني الاعدادي
الجمعة مارس 16, 2012 9:35 pm من طرف MR.MIDOO

» اسئلة في مادة اللغة العربية في الوحدة الاولي للصف الثاني الاعدادي
الأحد مارس 04, 2012 9:07 pm من طرف MR.MIDOO

» Your first subject
السبت مارس 03, 2012 8:36 am من طرف MR.MIDOO

تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MR.MIDOO
 
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 ملخص دروس واسئلة علي الوحدة الأولي في مادة الدراسات للصف الثاني الاعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR.MIDOO
̶̶̶๋๋๋๋Ŧ̶̶̶๋๋๋๋Ĥ̶̶̶๋๋๋๋Ë̶̶̶๋๋๋๋ ̶̶̶๋๋๋๋Ḿ̶̶̶๋๋๋๋Ặ̶̶̶๋๋๋๋Ś̶̶̶๋๋๋๋Ŧ̶̶̶๋๋๋๋Ë̶̶̶๋๋๋๋Ř̶̶̶๋๋๋๋
̶̶̶๋๋๋๋Ŧ̶̶̶๋๋๋๋Ĥ̶̶̶๋๋๋๋Ë̶̶̶๋๋๋๋ ̶̶̶๋๋๋๋Ḿ̶̶̶๋๋๋๋Ặ̶̶̶๋๋๋๋Ś̶̶̶๋๋๋๋Ŧ̶̶̶๋๋๋๋Ë̶̶̶๋๋๋๋Ř̶̶̶๋๋๋๋


عدد المساهمات: 3
تاريخ التسجيل: 03/03/2012
العمر: 18
الموقع: http://osman2ghazali.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: ملخص دروس واسئلة علي الوحدة الأولي في مادة الدراسات للصف الثاني الاعدادي   الجمعة مارس 16, 2012 9:35 pm



الوحدة الأولي





الدرس الأول " الزراعة فى وطننا العربى "


ساعدت الزراعة فى استقرار الإنسان وقيام الحضارات مثل الحضارة المصرية القديمة وحضارة العراق القديم.

قامت الزراعة فى الوطن العربى بسبب عوامل طبيعية وعوامل بشرية.

عوامل طبيعية:

مثل:

1- موارد المياه كالأمطار والأنهار والمياه الجوفية وتحلية مياه البحار.

2- التربة الخصبة.

3-المناخ المعتدل والمتنوع مما أدى لتنوع المحاصيل.

عوامل بشرية:

مثل:

1- الأيدى العاملة وتوافرها فى دول مثل مصر.

2- رأس المال.

3- السوق.

مناطق توطن الزراعة فى الوطن العربى:

توجد الزراعة على مياه الأمطار فى الأجزاء الشمالية للوطن العربى، وفى جنوب السودان والصومال وموريتانيا، وعلى الرى حول نهر النيل ودجلة والفرات وجوبا وشبيلى، وعلى المياه الجوفية فى الواحات الصحراوية.

أهمية الزراعة:

توفر احتياجات السكان وفرص عمل لهم ورءوس أموال من الإنتاج.

مشكلات الزراعة:

تذبذب الإنتاج لاعتماده فى كثير من المناطق على الأمطار، وعدم استغلال الأراضى الصالحة للزراعة، وقلة استخدام التكنولوجيا ، ومشكلة التصحر.

.............................................................................................

الاسئلة علي هذا الدرس

السؤال الأول:
اكتب كلمة (صح) أمام العبارة الصحيحة وكلمة (خطأ) أمام العبارة الخطأ:

1- موارد المياه من العوامل الطبيعية لقيام الزراعة.

صح


2- الأيدى العاملة من العوامل الطبيعية لقيام الزراعة.

خطأ


3- مصر من أكثر الدول التى لديها فائض فى الثروة البشرية.

صح


4- السوق من العوامل البشرية لقيام الزراعة.

صح


5- الزراعة على المطر تنتشر فى الواحات الصحراوية.

خطأ


6- الزراعة ليس لها أهمية.

خطأ


7- الزراعة على الأمطار تنتشر فى موريتانيا.

صح


8- الزراعة على الرى تنتشر فى الأجزاء الشمالية من الوطن العربى.

خطأ

10- تذبذب المطر يؤدى لتذبذب الإنتاج الزراعى.

صح


11- توجد تربة خصبة حول نهرى دجلة والفرات.

صح

12- تقوم الزراعة فى السودان على الرى فقط.

خطأ


13- تمد الزراعة السكان باحتياجاتهم الأساسية من المواد الغذائية.

صح

14- المناخ المتنوع ينتج نفس المحاصيل.

خطأ

15- السوق تساعد على تحسن المنتجات الزراعية .

صح


16-تتوافر رءوس الأموال فى الخليج العربى.

صح


17- المحاصيل الزراعية تدخل فى الصناعة.

صح


18-الأراضى الصالحة للزراعة فى الوطن العربى كلها مستغلة.

خطأ


19- الرعى الجائر يؤدى لخصوبة التربة.

خطأ

20- يمارس الزراعة ربع السكان فى الوطن العربى.

خطأ

21- تذبذب المطر يؤدى لتذبذب الإنتاج الزراعى.

صح

22- زراعة المحاصيل المجهدة وقطع الأشجار يؤدى للتصحر.

صح


السؤال الثانى:
أكمل العبارات الآتية بكلمة مناسبة:

1- تزرع أراضى العراق حول نهرى ........... و ............

دجلة - الفرات


2- تدخل الفاكهة والخضراوات فى صناعة ................

التعليب


3- الزراعة فى موريتانيا قائمة على ..............

مياه الأمطار


4- من الدول التى لديها فائض فى الثروة البشرية...............

مصر


5- يدخل القطن فى صناعة ...........و ..................

الغزل - النسيج


6-يعمل نحو ......% من سكان الوطن العربى فى الزراعة.

50


7-أراضى الصومال الخصبة حول نهرى ............. و............

جوبا - شبيلى


السؤال الثالث:
بم تفسر:

1- قيام الحضارة فى مناطق الزراعة؟

تساعد الزراعة على استقرار الإنسان مما يؤدى للحضارة.

2- أهمية الزراعة لسكان وطننا العربى؟

تمدهم باحتياجاتهم من الغذاء وتوفر فرص عمل لأكثر من نصف السكان


3- تذبذب إنتاج الغذاء فى الوطن العربى؟

لاعتماد معظم الزراعة فى الوطن العربى على الأمطار.


4- المحاصيل المتنوعة التى ينتجها الوطن العربى.

بسبب تنوع المناخ فى الوطن العربى.


.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................



الدرس الثاني " لمحاصيل الزراعية ( خيرات فى أرضنا ) "



تتنوع المحاصيل الزراعية فى وطننا العربى وتنقسم المحاصيل الزراعية إلى :

1- الحبوب الغذائية:

وهى التى يعتمد عليها الإنسان فى غذائه، وتشغل مساحة 74.6%من المساحة المزروعة فى الوطن العربى وهى:

أ- القمح : وهو محصول شتوى، إنتاج الوطن العربى منه 23 مليون طن عام 2007 ، والدولة الأولى المنتجة له هى مصر ثم المغرب ثم سوريا.

ب- الشعير: محصول شتوى،يتحمل الجفاف أكثر من القمح ، إنتاج الوطن العربى منه 5 ملايين طن عام2007 ،المملكة المغربية هى الأولى فى إنتاجه.

جـ - الذرة الشامية: محصول صيفى ، إنتاج الوطن العربى منه 7.5 مليون طن عام2007 ، أولى الدول المنتجة هى مصر ثم المغرب .

د- الذرة الرفيعة: محصول صيفى، إنتاج الوطن العربى منه 7.7 مليون طن سنويًّا، تنتج السودان نصف الإنتاج، تليها مصر.

هـ - الأرز : محصول صيفى، يحتاج مياه رى وفيرة وتربة طينية ، إنتاج الوطن العربى منه 7 ملايين طن عام2007 مصر هى الأولى فى الإنتاج يليها العراق.



2- المحاصيل الصناعية والتجارية:

وهى التى تدخل فى الصناعة والتجارة

أ- قصب السكر: محصول صيفي، إنتاج الوطن العربى منه 24 مليون طن عام2007 ، أولى الدول المنتجة له مصر ثم السودان، يصنع منه السكر والورق والخشب.

ب- بنجر السكر: محصول شتوى، يصنع منه السكر، أولى الدول المنتجة له المغرب ثم مصر.

جـ - القطن : محصول صيفي، يحتاج لتربة خصبة وحرارة مرتفعة وأيدٍ عاملة وفيرة، أولى الدول المنتجة له مصر ثم السودان وسوريا والمغرب.

د- البن: يحتاج لحرارة مرتفعة وأمطار غزيرة وتربة خصبة، أولى الدول المنتجة له اليمن ثم السودان.



3- الأشجار المثمرة والفاكهة:

بلغ إنتاجه من الفاكهة 28.7% مليون طن عام 2007 ومنها:

أ – التمر : 90% من أشجار النخيل فى العالم فى الوطن العربى، أولى الدول المنتجة للتمر هى العراق .

ب- العنب ( الكروم) : أولى الدول المنتجة له المغرب.

جـ - الموالح: يسهم الوطن العربى بـ 10% من الإنتاج العالمى، أولى الدول المنتجة له فلسطين.

د- الزيتون: تنتشر زراعته فى المناطق المطلة على البحر المتوسط، أولى الدول المنتجة له دول المغرب العربى.



.............................................................................................

الاسئلة علي هذا الدرس

السؤال الأول:
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

1- بلغ إنتاج الوطن العربى من الشعير عام 2007
( 4 ملايين طن- 5 ملايين طن – 6 ملايين طن – 7 ملايين طن )

5 ملايين طن

2- الدولة الأولى فى إنتاج التمر فى الوطن العربى
( مصر – المغرب – العراق – الجزائر )

العراق

3- يبلغ إنتاج الوطن العربى من الأرز عام 2007
(4 ملايين طن- 5 ملايين طن – 6 ملايين طن – 7 ملايين طن )

7 ملايين طن

4- أولى الدول المنتجة للشعير فى الوطن العربى
( تونس – ليبيا - المغرب – الجزائر )

المغرب

5- ثانى الدول المنتجة للذرة الشامية فى الوطن العربى
( تونس – ليبيا - المغرب – الجزائر)

المغرب

6- إنتاج الوطن العربى من القمح عام 2007
( 20 مليون طن- 21 مليون طن -22 مليون طن - 23 مليون طن)

23 مليون طن

السؤال الثانى:
اكتب كلمة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة وكلمة ( خطأ ) أمام العبارة الخطأ:

1- يحتاج الشعير لتربة غنية.

خطأ


2- القمح محصول صيفى.

خطأ


3- السودان أكثر الدول إنتاجًا للذرة الرفيعة.

صح


4- يزرع القمح فى معظم الدول العربية.

صح

5- بنجر السكر محصول شتوى.

صح

6- إنتاج الوطن العربى من الذرة الشامية 6 ملايين طن.

خطأ


7- يتحمل الشعير درجات الحرارة المختلفة.

صح


8- العراق ثانى الدول المنتجة للأرز فى الوطن العربى.

صح

9- مصر كبرى الدول المنتجة للقمح فى الوطن العربى .

صح


10- قصب السكر محصول شتوى.

خطأ


11- يحتاج الأرز لتربة خفيفة.

خطأ


12- تنتج مصر معظم إنتاج الأرز فى الوطن العربى .

صح

13- الذرة الشامية محصول صيفى.

صح


14- السودان أولى الدول إنتاجًا للبن فى الوطن العربى .

خطأ

15- مصر أولى دول العالم فى إنتاج القطن طويل التيلة.

صح


16- يسهم الوطن العربى بنحو 20% من الإنتاج العالمى للموالح.

خطأ


17- سوريا ثانى الدول المنتجة للقمح فى الوطن العربى .

خطأ


18- يدخل قصب السكر فى صناعة الخشب.

صح


19- الأرز محصول شتوى.

خطأ

20-إنتاج الوطن العربى من قصب السكر 25 مليون طن

خطأ


السؤال الثالث:
بم تفسر:

1- يزرع الشعير فى تربة لا تصلح لزراعة القمح؟

لأنه يتحمل الجفاف والتذبذب فى درجات الحرارة وفقر التربة

2- تتركز زراعة الأرز فى مصر ؟

لأنه يحتاج إلى درجة حرارة مرتفعة ومياه رى وفيرة وتربة طينية ثقيلة وكلها متوافرة فى مصر.


3- إقبال دول العالم على شراء القطن المصرى.

لأنه قطن طويل التيلة يمتاز بنعومة خيوطه وبياضها.


4- إنتاج القمح لا يكفى الاستهلاك المحلى.

بسبب الزيادة السكانية وزيادة الاستهلاك.


.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................


الدرس الثالث " الثروة الحيوانية فى وطننا العربى "



يمتلك الوطن العربى ثروة حيوانية متنوعة تنقسم إلى :

1- حيوانات:

وتربى فى الأرض الزراعية أو فى المراعى التى تبلغ مساحتها 25% من مساحة الوطن العربى وتنقسم إلى مراعٍ معتدلة فى الشمال تربى عليها الأغنام والماعز ومراعٍ حارة فى الجنوب

تربى عليها الماشية والأغنام.

وتتكون الثروة الحيوانية من:

أ- الأبقار : وتتركز فى السودان ومصر والمغرب وسوريا والصومال حيث المراعى الغنية.

ب- الإبل : تضم السودان نصف أعداد الإبل فى الوطن العربى.

جـ - الجاموس : يربى فى مصر والعراق.

د- الأغنام : وتنتشر فى الوطن العربى لفقر المراعى.

هـ - الخيول العربية: توجد فى مصر والمغرب والعراق.

أهمية الحيوانات : هى مصدر للحوم والجلود وتدخل فى صناعة الألبان وتستخدم فى النقل وأعمال الحقل .

2- الدواجن:

تقوم الدول العربية بتربية الدواجن فى المزارع وأكبر الدول إنتاجًا السعودية ومصر وتونس.

3- الثروة السمكية:

الوطن العربى غنى بثروته السمكية بسبب طول السواحل ، وتنقسم المصايد إلى مصايد بحرية وبحيرية ونهرية بالإضافة للمزارع السمكية التى يمثل إنتاجها 3.3% من جملة إنتاج الأسماك .

ينتج الوطن العربى 3.7 مليون طن والمغرب أولى الدول المنتجة يليها مصر وموريتانيا وعمان واليمن.

أسباب قلة الإنتاج :

الأساليب البدائية فى الصيد ونقل وحفظ الأسماك – التلوث – ترك السكان لحرفة الصيد – الصيد الممنوع.

يمكن زيادة الإنتاج عن طريق تدريب وتحسين أحوال الصيادين ، وبناء أساطيل للصيد وللنقل والحفاظ على البيئة، وإقامة مزارع الأسماك.



.............................................................................................

الاسئلة علي هذا الدرس


السؤال الأول:
أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:

1- تمثل ......... أولى دول الوطن العربى فى إنتاج الأسماك.

المغرب

2- الدولة الأولى فى تربية الإبل هى ..........

السودان

3- تبلغ مساحة المراعى الطبيعية ........... من مساحة الوطن العربى.

25 %

4- كبرى الدول إنتاجًا للدواجن...........

السعودية

5- إنتاج الأسماك فى الوطن العربى ......... مليون طن.

3.7


السؤال الثاني:
اكتب كلمة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة وكلمة ( خطأ ) أمام العبارة الخطأ :

1- تقع المراعى المعتدلة فى شمال الوطن العربى.

صح

2-الجاموس أكثر الحيوانات انتشارًا فى الوطن العربى.

خطأ


3- تطل مصايد المغرب وموريتانيا على المحيط الهندى.

خطأ


4- يقام سباق للهجن فى دولة الإمارات العربية المتحدة.

صح


5- كبرى الدول إنتاجًا للدواجن المملكة العربية السعودية.

صح

6- الأغنام تربى فى مصر والعراق فقط.

خطأ


7- تشكل الأسماك أهم موارد الثروة المائية فى الوطن العربى.

صح


8- الصيد بالشباك الضيقة يؤدى إلى زيادة إنتاج الأسماك.

خطأ


9- للخيول العربية شهرة عالمية كبيرة.

صح


10- تعتبر سوريا أكبر دولة تمتلك ثروة حيوانية.

خطأ


11- مصر من الدول التى يوجد بها مصايد نهرية فقط.

خطأ

12-تستخدم بعض الحيوانات فى النقل وأعمال الحقل.

صح


13- تشكل الأسماك أهم موارد الثروة المائية فى الوطن العربى.

صح

14- ليبيا من الدول التى بها مصايد بحرية.

صح


15- التلوث يؤدى إلى زيادة إنتاج الأسماك.

خطأ


السؤال الثالث:
بم تفسر:

1- الأغنام أكثر انتشارًا فى الوطن العربى ؟

لفقر المراعى فى الوطن العربى

2-تربية الجاموس تقتصر على مصر والعراق؟

لأن الجاموس يعيش بجوار الأنهار ولايتحمل البرودة أو الجفاف.


3-تربية الدول العربية للدواجن؟

للحصول على بديل للحوم الحمراء


السؤال الرابع:
ما النتائج المترتبة على:

1-استخدام الأساليب البدائية فى الصيد؟

قلة الإنتاج من الثروة السمكية.


2- زيادة الإنتاج السمكى؟

تؤدى إلى ازدهار مشروعات التصنيع التى من أهمها حفظ وتعليب الأسماك.



.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................


تحياتــــــــــي : MR.MIDOO


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://osman2ghazali.yoo7.com
 

ملخص دروس واسئلة علي الوحدة الأولي في مادة الدراسات للصف الثاني الاعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ملخص العلوم الفصل الثاني للصف الثاني المتوسط
» اختبار تجريبي للصف العاشر في مادة الدراسات الاجتماعية
» حمل ملزمة مادة الكيمياء للصف الثاني المتوسط
» ملخص شامل و مركز لجميع دروس الفيزياء و الكيمياء لمستوى 2 باك (النموذج الثاني) من إعداد ذ. بنساعد
» أسئلة مادة الجغرافية للصف الثاني متوسط للعام 2013

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عثمان غزالي التجربية لغات بأبنوب :: -
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع